انا بحب الحرية والقدرة على التحكم وبكره اتباع التعليمات الدقيقة. افتكر
جزء من الكراهية كان نابع من عدم القدرة على اتباع الخطوات اللازمة لتعلم
الأشياء كما قال الكتاب. ما قاصد الطريقة بتاعة ال humble bragging
بتاعة
والله نحن ما بنعرف للأشياء التقليدية لأننا ناس مبدعين هههه، وانما بقصد
عديل كدا حاولت وغلبني، ما عندي صبر امشي اتعلم شيتات الموسيقى واتعلم
الاغاني غنية غنية وكيف مركبة والكوردات كورد كورد وكيف بجوا مع بعض مع
كامل يقيني بأهمية الحاجة واستمرار محاولاتي من حين لآخر كل ما يكون عندي
طاقة، يلا موسيقى البلوز لمت بعض الميزات خلتها مثالية لمن يعاني من مثل
مشاكلي زي
١. النظرية بتاعتهم بسيطة شديد، السلم خمسة نوتات واغلب
الاغاني بتحوم حول كوردات بسيطة سهلة التعلم. ما محتاج تخش مدرسة موسيقى
ولا تقرا الف كتاب عن نظرية الموسيقى ولا تمشي لأستاذ يكلفك مصاريف. شوية
دروس يوتيوب على شوية مقالات كدا وبتاخد الجزء الأساسي.
٢. مافي فنانين
بغنوا نفس الغنية بنفس الطريقة، اي زول بديها لمسته، طبعا اللمسة قد تكون
نابعة من اتقان شديد للنسخة الأصلية ومن ثم حذف وتعديل واعي لكن ما
بالضرورة الموضوع دا يحصل كدا. ممكن تحصل أخطاء بس ما مقصودة وتجيب نتيجة
سمحة شديد، وممكن الزول يغلبه عديل يحاكي الغنية زي الشافع لمن يردد خلفك
الكلام لكن بيطلع أحلى بمراحل، وممكن يكون زول أصلا ما عنده قدرة عالية على
رؤية التفاصيل فيملاها بصورة لا واعية بطرق مختلفة. دا كله غير البشيل
الصورة العامة وهو قاصد ويضيف لمسته الخاصة بعد داك.
٣. الأغاني مليئة
بالسولوهات ومافي اهتمام شديد بالكلمات، حقيقة أنا من الله خلقني ما شغال
بالكلمات شديد في الأغاني بقدر استمتاعي باللحن والموسيقى. نعم الحاجة دي
ربما بتنقص المتعة في اغاني كتيرة، حسب رسالة الغنية - لو قلنا انو عندها
رسالة - محمولة أكتر وين. أغاني البوب دي أغلبها مثلا من ناحية ألحان هي
أناشيد ساي فالكلمات مهمة فيها واظن عشان تستمتع بيها محتاج تفهم الكلمات
بعمق وتركز معاها ربما عشان كدا اصلا ما بحبها. الكلام دا لا يعني اني ما
بحب الشعر والكلام المقفى بالمناسبة لكن بس ما بشوف الموسيقى الرتيبة بتضيف
للكلام الجميل الكتير فلو كلامك لطيف ممكن اقراه نصا.
عموما اي فنان
ما بدي الآلات مساحة واسعة للتحرك ما بستهويني شديد لفترة طويلة. ما
بالضرورة المساحات دي تكون زمن كتير في الغنية لكن يكون في جمل لحنية فريدة
غير متكررة. أكتر فنان بحبه مارك نوفلر عنده قدر كبير من الأغاني الخفيفة
من ناحية زمن وسعة الألحان لكنها فريدة وجميلة وغير رتيبة على الإطلاق.
يلا ناس البلوز كلماتهم عبارة عن بلاغات الزنق السوداني زط. اي كلام خارم
بارم عند اغلب البلوز القديمة لكن اللحن وجوابات الجيتار عالم
تاني.بالمقابل السولوهات متروكة تماما لاحساس الفنان بس بشرط التحرك ضمن
قواعد بسيطة ما مقيدة شديد وزاتو هو لو حريف شديد ممكن يمرق منها. الموضوع
قد يبدو بسيط وسهل لكن يبدو في بعد ما مخفي لانو واضح انو في فروقات جوهرية
بين عباقرة البلوز. يعني شبه بتقدر تقول انو فلان وفلان وفلان ديل قاعدين
في مكان فووووق كدا بعدهم طوالي فلان وفلان وهكذا. الفرق دا ما بنعرف نقبضه
فبنسميه الروح ولا الاحساس ولا الرسالة ... الخ.
المهم لو بتحب تمشي
حفلات كل حفلة بكون احساسها مختلف وفي توقع للعبات جديدة وافكار مختلفة.
برضو انت كزول عايز يتعلم ما محتاج تحفظ كتير. الحفظ دا اكتر حاجة غياظة في
الدنيا دي والواحد حقيقة حزين على ضياع جزء كبير من طفولته وهو بحفظ كمية
من الكلام الفارغ كان ممكن يقضيها في تعلم مهارات تانية لكن الله غالب
ههههه.
Monday, 11 March 2024
لماذا أحب البلوز
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment